خفض غرامات فسخ عقود الاقامة من 10 الاف دينار الى 7500 دينار.

 

د.العبوس: زيادة حوافز الاطباء بنسبة 70% الدورة المقبلة.

 

قال نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس: ان الحكومة وافقت على رفع حوافز الاطباء لتصل نسبة الزيادة الى 70% اعتبارا من دورة تموز.

 

واضاف في تصريح صحفي عقب اللقاء الذي جمعه بوزبر الصحة بحضور نقباء النقابات الصحية اليوم، ان الوزير اكد موافقة الحكومة على رفع الحوافز والتي تشمل المهن الصحية.

 

واشار ان زيادة الحوافز بنسبة 30% ستصرف اعتبارا من الدورة الحالية بشهر نيسان، فيما سيتم صرف الحوافز بزيادة 70% في الدورة التي تليها، والمقرر صرفها في تموز بهدف تحسين البيئة الطبية التي يعمل بها الاطباء.

 

ويذكر ان الحوافز تصرف لكوادر الوزارة على اربع دورات بواقع 3 شهور لكل دورة.

 

ومن جهة اخرى قال د.العبوس انه تم الإتفاق مع وزير الصحة د.غازي الزبن على خفض قيمة الغرامات المترتبة على فسخ عقود الاطباء المقيمين من عشرة الاف دينار الى 7500 دينار عن كل سنة التزام.

 

واضاف انه تم الاتفاق على اعفاء المقيم من الغرامات في حال فصل أو تم فسخ العقد في السنة الاولى والثانية.

 

كما تم الاتفاق خلال اللقاء على انه في حال قبل الطبيب مرة اخرى في برامج الاقامه بعد الانسحاب او الفصل يعتبر عقد الكفالة لاغيا، ويطبق عليه عقد الكفالة الجديد.

 

وبين د.العبوس انه تم الاتفاق على منح الاطباء الذين لم يقوموا بتوقيع العقد فرصة للالتحاق والمباشرة بعقد الاقامة حتى يوم الخميس بعد ان انتهت المهلة يوم الاثنين الماضي.

 

ولفت النظر الى انه بالنسبة للاطباء الذين قبلوا في دورة كانون الثاني 2019، فانه تم الإتفاق على منحهم حق التاجيل الى دورة تموز مع الاحتفاظ بالتخصص الذي قبلوا به، بعد التوقيع على العقد وتقديم طلب تاجيل.

 

واشار د.العبوس انه سيتم عرض الإتفاق على الهيئة العامة للاطباء المقيمين المقررة غدا الاربعاء.