صندوق اسكان الأطباء
الرئيسية > خدمات النقابة > صندوق اسكان الأطباء

نظام صندوق الإسكان لنقابة الأطباء الأردنية

المادة (1):

يسمى هذا النظام (نظام صندوق الإسكان لنقابة الأطباء الأردنية) ويُعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المادة (2):

يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها ما لم تدل القرينة على غير ذلك.

 

الصندوق: صندوق الإسكان في نقابة الأطباء.

المجلس: مجلس نقابة الأطباء.

النقيب: نقيب الأطباء.

الهيئة العامة: الأطباء الأعضاء المشتركين في الصندوق.

الهيئة الإدارية: هيئة إدارة الصندوق.

الرئيس: رئيس الصندوق.

المادة (3):

ينشأ في النقابة صندوق يُسمى صندوق الإسكان لنقابة الأطباء الأردنية يتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي وإداري، وله أن يقوم بهذه الصفة بجميع التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق أهدافه بما في ذلك  تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة وإبرام العقود والاتفاقيات وقبول الهبات والمنح والوصايا وله أن ينيب عنه محام أو أكثر في الإجراءات القانونية والقضايا المتعلقة به بقرار من  الهيئة الإدارية.

المادة (4):

يهدف الصندوق إلى توفير أماكن السكن للأطباء وعائلاتهم وتوفير الأراضي المناسبة لمن يرغب منهم بتملكها واستثمار أموال المشتركين في الصندوق بما يكفل الحصول على أفضل العروض والأسعار للسكن ومن أهدافه:

‌أ-         الحصول على أفضل العروض لشراء العقارات و/ أو  تملك الأراضي وتقسيمها فيما بين أعضائه.

‌ب-      الحصول  على أفضل العروض لبناء شقق سكنية بمساحات مختلفة بما يلائم احتياجات أعضائه.

‌ج-       استثمار أموال الصندوق.

‌د-        الحصول على القروض وبأفضل الشروط.

‌ه-        تقديم القروض الإسكانية للأعضاء بأفضل الشروط حسب إمكانيات الصندوق.

المادة (5):

يكون الاشتراك في الصندوق اختيارياً لأعضاء نقابة الأطباء الأردنية المسددين للالتزامات المالية في النقابةوصندوق التقاعد والضمان الاجتماعي.

المادة (6):

على من يرغب الانضمام للصندوق عليه تقديم طلب الاشتراك ودفع مبلغ (500) خمسماية دينار أردني رسم الاشتراك يحسب من قيمة الوحدة السكنية أو قيمة الأرض فيما بعد ولا يجوز بأي حال اعادة طلب استرداده قيمة الاشتراك.

 

المادة (7):

للهيئة الإدارية مراجعة رسوم بدل الاشتراك ولها أن تزيد القيمة المقررة بعد إقرار ذلك من الهيئة العامة.

المادة (8):

يقوم كل عضو اشترك في الصندوق بإيداع مبالغ لا تقل عن (100) دينار شهرياً تسجل له في حسابه لدى الصندوق، يحق للهيئة الإدارية رفع اسم العضو من جدول الدور للحصول على الاسكان اذا ما تخلف عن زيادة رصيد مدخراته لمدة تزيد عن الستة أشهر، وفي حالة السداد يتم اعادة ادراج اسمه في الجدول مرة أخرى حسب الأصول ودون احتساب مدة الانقطاع عند احتساب الفترة الزمنية للانتساب لغايات اعطاء الأولوية في الاستفادة من الاسكان وفي حال تكرار ذلك يفقد حقه في أقدمية الدور ويعتبر كمشترك جديد.

 

المادة (9):

 

 


 

في حال وفاة العضو المشترك والمسدد لالتزاماتة للصندوق يحق للورثة الشرعيين و/أو أي من الاشخاص الذين تتم تسميتهم في طلب الاشتراك  الاستمرار كعضو في الصندوق، على ان تحتسب كافه الحقوق للورثة كما لو ان الطبيب على قيد الحياة ومستمر في عضويته، ويشترط عند التسمية أن تكون بحضور عضوين من أعضاء الهيئة الإدارية للصندوق.

 

 

المادة(10):

 

تتكون الهيئة العامة من جميع الأطباء الأعضاء المشتركين في الصندوق.

المادة (11):

تتولى الهيئة العامة المهام التالية:

‌أ-         انتخاب الهيئة الإدارية للصندوق.

‌ب-      مناقشة التقرير المالي للصندوق والمصادقة عليه.

‌ج-       مناقشة التقرير الإداري للصندوق والمصادقة عليه.

‌د-        تعديل بنود النظام وسياسات الصندوق وبعدد لا يقل عن موافقة ثلثي أصوات الهيئة العامة للصندوق. 

‌ه-        تشكيل أية لجان من شأنها تحقيق أهداف الصندوق.

المادة (12):

أ‌-     تنتخب الهيئة العامة تسعة أعضاء من بين أعضائها  لإدارة  الصندوق ولمدة ثلاث سنوات، تتولى كافة أعمال إدارة الصندوق بما يحقق أهدافه وغاياته.

ب‌-   يشترط لمن يرشح نفسه للهيئة الإدارية أن يكون قد مضى على عضويته في الصندوق لمدة لا تقل عن عامين ومسدداً لكافة التزاماته المالية للصندوق وللنقابة ولصندوق التقاعد والضمان الاجتماعي.

المادة (13):

تنتخب الهيئة الإدارية في أول اجتماع لها رئيساً ونائباً للرئيس وأميناً للسر وأميناً للصندوق على ان لا يقل عدد أصوات الحاصل عليها أي منهم عن خمسة من أعضاء الهيئة الإدارية.

المادة (14):

لمجلس النقابة عند إنشاء الصندوق تعيين تسعة من الأعضاء المؤسسين ولمرة واحدة لمدة لا تتجاوز السنتين، للقيام بأعمال الهيئة الإدارية والإعداد لاجتماع الهيئة العامة وإعداد التقريرين الإداري والمالي وله أن يسمي الرئيس ونائب الرئيس وأمين السر وأمين الصندوق.

 

المادة (15):

‌أ-     تجتمع الهيئة الإدارية بدعوة من رئيسها مرة كل شهرين على الأقل وكلما دعت الحاجة لذلك ويكون النصاب القانوني لاجتماعاتها بحضور بما لا يقل عن خمسة من أعضائها على أن يكون الرئيس أو نائب الرئيس من بينهم وتتخذ قراراتها بأكثرية أصوات الحاضرين.

‌ب-   للرئيس دعوة أي من ذوي الخبرة والاختصاص للاستئناس برأيه في الأمور المعروضة على الهيئة الإدارية دون أن يكون له حق التصويت.

‌ج-    يحق للهيئة الإدارية انتداب أحد موظفي النقابة وتكليفه بالأعمال الإدارية للصندوق من حفظ قيوده وسجلاته ومتابعة تنفيذ قراراته وغيرها.

المادة (16):

في الحالات التي لم ينص عليها و/أو لا يتضمنها و/ أو يعالجها هذا النظام يطبق قانون وتشريعات النقابة وأعرافها الإدارية التي يقررها المجلس.

المادة (17):

يخضع الصندوق للتدقيق المالي من قبل المحاسب القانوني الذي يسميه المجلس.

المادة (18):

يراعى عند توزيع الأراضي أو الوحدات السكنية تاريخ الاشتراك في الصندوق ومبالغ الادخار المودعة للعضو أو  أية اعتبارات أخرى تصدر بتعليمات من مجلس النقابة بناءً على تنسيب الهيئة الإدارية حسب الأصول المرعية لها.

المادة (19):

قرارات الهيئة الإدارية قابلة للاعتراض أمام مجلس نقابة الأطباء خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تبليغها للعضو ونشرها على لوحة اعلانات النقابة وتكون قرارات المجلس حول هذه الاعتراضات قطعية.

المادة (20):

يجوز للهيئة الإدارية إنشاء فروع ولجان في المحافظات حسب الضرورات والمبررات ولمقتضيات مصلحة الأعضاء.

المادة (21):

يستفيد الصندوق من كافة المزايا والإعفاءات الممنوحة للجمعيات التعاونية وصناديق الإسكان.

المادة (22):

يصدر مجلس النقابة التعليمات اللازمة لتنفيذ هذا النظام بناءً على تنسيب الهيئة الإدارية.

الماده (23): احكام عامه :

أ – للهيئه الاداريه اتخاذ الاجراءات الاداريه المناسبه لضمان تحصيل الدين المترتب على العضو لقاء العقار المخصص له في حال حياته
 و/ أو عجزه و/ أو وفاته.

ب – للهيئة الاداريه قبول طلب انتساب الطبيب من جديد الذي قام بتسديد كافة التزاماته المالية للعقار المخصص له من الصندوق ويعامل
 معاملة العضو المنتسب لأول مرة.

 


مـــا رأيــــك ؟؟
هل تؤيد عقد المزيد من المؤتمرات و الأنشطة العلمية من قبل النقابة و الجمعيات الطبية المنبثقة عنها ؟