صندوق التكافل الاجتماعي
الرئيسية > خدمات النقابة > صندوق التكافل الاجتماعي

نقابة الأطباء الأردنية

صندوق التكافل الاجتماعي للأطباء

تقرير خاص


تأسس في المملكة الأردنية الهاشمية في تموز 1995 بنقابة الأطباء الأردنية وفق الأهداف المنصوص عليها في التعليمات الأساسية للنقابة. صندوق التكافل له ميزانية مستقلة ولجنة إدارة منتخبة من الهيئة العامة للصندوق يسمى هذا النظام (نظام صندوق التكافل الاجتماعي لسنة 2011 ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية عدد (5085 بتاريخ 26 ربيع الثاني 1432هـ الموافق 31/آذار سنة 2011 ) .


ملاحظة: نص نظام الصندوق منشور بالجريدة الرسمية عدد (5085) تاريخ 31/آذار/2011 و على موقع ديوان التشريع على الانترنت www.lob.gov.jo نظام صندوق التكافل الاجتماعي للأطباء، وعلى موقع نقابة الأطباء www.jma.org.jo أو على صفحة الصندوق بالفيسبوك تحت اسم (نقابة الأطباء الأردنية – صندوق التكافل الاجتماعي للأطباء) والى من يرغب الحصول على نسخة من النظام مراسلتنا من خلال بريدنا الالكتروني takafulbox@yahoo.com ومن مقر الصندوق.

يهدف الصندوق الى تحقيق التكافل الاجتماعي للأطباء المشتركين فيه وبما يساعد في تأمين الرعاية الاجتماعية اللازمة لهم ولأسرهم من بعدهم في حالة العجز الكلي أو الوفاة.

ان جوهر فكرة التكافل الاجتماعي للأطباء ان يقوم الزميل المشترك في الصندوق وهو بكامل صحته بتقديم المساعدة المالية لزميل له عضو في الصندوق أصيب بالعجز الكلي الدائم أو المستفيدين من ورثته بعد وفاته.

والمستفيد من الصندوق هو: الشخص أو الأشخاص من الورثة الشرعيين الذين يسميهم المشترك إثناء حياته ويسجلهم في نموذج الاشتراك في الصندوق للاستفادة من أحكام هذا النظام.

 

 

مقر الصندوق: نقابة الأطباء او المقر الذي تراه اللجنة مناسباً يهدف الصندوق الى تحقيق التكافل بين الأعضاء المشتركين فيه بما يكفل توفير الرعاية الاجتماعية اللائقة لهم ولأسرهم من بعدهم عند حدوث العجز الكامل او الوفاة لأحد أعضائه.

الاشتراك في الصندوق وشروطه:-

·       الاشتراك في الصندوق اختياريا لأعضاء نقابة الأطباء الأردنيين العاملين والمسددين لكافة الالتزامات المالية حسب قوانين وأنظمة النقابة سارية المفعول.

·       لا يحق للطبيب الذي يزيد عمره عن (55 عام الاشتراك في الصندوق لأول مرة) حاليا إلاّ اذا تم تعديل القانون من قبل الهيئة العامة مجدداَ.

·       على من يرغب في الاشتراك في الصندوق ان يقدم شخصياً طلباً على النموذج المعد لذلك الى سكرتير الصندوق أما اذا كان مغتربا يقدم الطلب حسب الاصول أمام السفارة في البلد التي هو مغترباَ بها.

·       لا يجوز تغيير أو تعديل أو إلغاء إي من محتويات الطلب الا بواسطة كتاب خطي من العضو المشترك موجه الى لجنة إدارة الصندوق ولا تسري التعديلات إلا بعد موافقة لجنة إدارة الصندوق أما اذا كان مغتربا يقدم الطلب حسب الاصول أمام السفارة في البلد التي هو مغترباَ بها.


 

تطبق التشريعات في نقابة الأطباء على الصندوق فيما يتعلق بإيداع أمواله والصرف منها والتوقيع على الأمور المالية المتعلقة به حسب نظام نقابة الأطباء.

يدفع الصندوق نسبة مئوية من المبالغ المتجمعة من حصيلة اقتطاع (10) عشرة دنانير من رصيد كل مشترك بتاريخ حدوث الوفاة أو العجز الكلي بعد أن يتم حسم 5% من المبلغ المستحق للورثة المستفيدين أو العجز الكلي وذلك للمصروفات الإدارية للصندوق.

وتحتسب النسبة المئوية للمستفيدين حسب النسبة التي قضاها العضو المشترك قبل الوفاة او حصول العجز الكلي كما يلي:-


1-   خلال السنة الأول    (10%).

2-   خلال السنة الثانية    (20%)

3-   خلال السنة الثالثة    (30%)

4-   خلال السنة الرابعة  (40%)

5-   خلال السنة الخامسة (50%)

6-   خلال السنة السادسة (60%)

7-   خلال السنة السابعة  (70%)

8-   خلال السنة الثامنة   (80%)

9-   خلال السنة التاسعة  (90%)

10-          خلال السنة العاشرة وما بعدها (100%).


وللجنة الصندوق وبموافقة الهيئة العامة تحديد سقف اعلي للمبالغ المدفوعة للمستفيدين على أن يتم مراجعة هذا السقف كل ست سنوات.

أن أول مبلغ تم صرفة للمستفيدين من الصندوق هو (2308,600) دينار

وآخر مبلغ تم صرفة للمستفيدين من الصندوق هو (43650,000) دينار.


يتم تشكيل لجنة طبية من قبل لجنة إدارة الصندوق للكشف على الزملاء الأطباء عند حدوث حالات العجز الكلي، وأيضا هناك لجنة اعتراض للصندوق مكونة من عضوين.


مما تقدم يتضح لنا نجاح فكرة صندوق التكافل الاجتماعي للأطباء والذي مضى على تأسيسه حوالي 17 عام ، مما يؤكد قناعة الزملاء المشتركين في الصندوق بمبدأ التكافل بينهم بما يكفل الرعاية الاجتماعية اللائقة لهم ولأسرهم من بعدهم . وأننا نهيب بكل الزملاء والزميلات الأطباء غير المشتركين بالصندوق الإسراع للاشتراك فيه وخاصة الزملاء الشباب منهم لما يعود من فائدة على أسرهم.  وفي ختام هذا التقرير ، ندعو الله أن يسدد خطى الجميع  لما فيه الخير لهم ولأسرهم.








الدكتور رائف فارس
 
رئيس الصندوق
الدكتور مهنى علي خطاب
 
نائب الرئيس
الدكتور أحمد الجابري
 
أمين السر
الدكتور جهاد الشوارب
 
أمين الصندوق
الدكتور محمد نذير الخطيب
 
عضو
الدكتور عبدالعزيز عمرو
 
عضو
الدكتور زياد حياصات
 
عضو
الدكتور غازي الروسان
 
عضو
الدكتور احمد بني هاني
 
عضو
الدكتور طارق حجاوي
 
عضو
الدكتور سميح عامر
 
عضو عن الضفة الغربية



لجنة الاعتراض
 

الدكتور إحسان طهبوب
 
 
الدكتور حسين وهبة  











مـــا رأيــــك ؟؟
هل تؤيد عقد المزيد من المؤتمرات و الأنشطة العلمية من قبل النقابة و الجمعيات الطبية المنبثقة عنها ؟